نظرة عامة على النظام الفني tBTC

نظرة عامة على النظام الفني tBTC

 

يشتمل tBTC على ميزات تصميم جديدة تحمل آثارًا مهمة للمستخدمين. تشرح هذه القطعة أربعة من هذه: إيصالات TDT ، وأحجام لوت متعددة ، ومنارة Keep العشوائية ، وتوقيعات العتبة.

رمز الإيداع TBTC (TDT)
رمز الإيداع TBTC (TDT) هو رمز مميز غير قابل للاستبدال يتم سكه عندما يطلب المستخدم إيداعًا. TDT هو رمز ERC-721 غير قابل للاستبدال يعمل بمثابة نظير لـ TBTC. إنه يمثل مطالبة بـ UTXO الأساسي للإيداع على Bitcoin blockchain.

يمكن قفل ودائع TBTC أو إلغاء تأمينها. لا يمكن استرداد الوديعة المؤمنة إلا من قبل مالك الإيداع مع TDT المقابل. يعتبر كل TDT فريدًا بالنسبة للإيداع الذي يسحقه ويحمل الحق الحصري لمدة تصل إلى 6 أشهر لاسترداد الوديعة.

بمجرد أن يصبح الإيداع مؤهلاً بالكامل من خلال إثبات معاملة تمويل Bitcoin (تسمى SPV Relay) ، يمكن للمالك طلب الاسترداد ، وبعد دفع أي رسوم توقيع معلقة ، يضمن نفس UTXO الذي مول الإيداع على شبكة Bitcoin.

يمكن استبدال TDT و TBTC من خلال عقد يسمى آلة البيع ، والتي تدير تبادل TDT لـ TBTC والعكس بالعكس.

بالنظر إلى TDT ، سيتم سك TBTC.
بالنظر إلى TBTC ، سيتم حرقه وإرجاع TDT محدد.
مطلوب TDT لاسترداد وديعة BTC مقفلة. فكر في الأمر مثل التذكرة من فحص صارم للمعطف: بدونها ، لا يمكنك استرداد BTC الخاص بك.

TDTs قابلة للتحويل. قد يختار الملاك تداولها ، على سبيل المثال ، أو استخدامها كضمان في مكان آخر.

في حالة الاحتيال أو قضايا الضمانات ، يتم ضمان تعويض حامل TDT في TBTC من خلال الضمانات المرهونة لمجموعة التوقيع. إذا تم استرداد الإيداع من خلال حساب آخر بعد وصوله إلى المدة المحددة ، فسيتم ضمان تعويض مالك TDT في TBTC (رسوم توقيع أقل). لاحظ أن حامل TDT لا يزال بإمكانه استرداد إيداعه مقابل BTC حتى بعد انقضاء مدة الستة أشهر ، إذا لم يستردها أي مستخدم آخر.

نظرًا لوجود قيمة أكبر في سرقة إيداع 1 BTC من إيداع 0.001 BTC ، فمن المحتمل أن يكون الأول أكثر عرضة لهجمات مثل re-orgs. باعتبارها NFT ، تسمح TDTs بتسعير هذه المخاطر ، وهو أمر وثيق الصلة بالتطبيقات التي تستخدم BTC كضمان. سيحتاج أي متلقي لـ TDT إلى تقييم ملف المخاطر الخاص برمز معين بنفسه. تم تصميم TDTs لتوفير فائدة صافية من خلال عزل المخاطر ، نظرًا لأن الهجمات ضد الودائع التي تدعم TDT يجب أن تؤثر فقط على حامل TDT ، بدلاً من العملة المرتبطة بالعرض بالكامل.

 

الكثير وأحجام اللوت
تدار الودائع على tBTC في لوتات. لجعل النظام عقلانيًا وقابلاً للإدارة ، تعد الكثير من مجموعة الأحجام الثابتة التي يديرها النظام. إذا أراد المودع إيداع مبلغ أكبر من BTC مما تدعمه أحجام العقود الحالية ، فيجب عليه إنشاء طلبات إيداع متعددة وتمويل إيداعات متعددة. يتيح ذلك دعم كل وديعة من قبل مجموعة توقيع مختلفة ، مما يبسط الترابط بين مجموعات التوقيع ويعزل النظام الأوسع ضد فشل مجموعة التوقيع المعزول ، الخبيث أو غير ذلك.

هذا التصميم له آثار مهمة يجب أن يكون المستخدمون على دراية بها.

يجب أن يتطابق كل إيداع مع أحد أحجام اللوت القياسية

يتعامل النظام مع جميع حالات الدفع الزائد والدفع القليل – حيث يقوم المستخدم بإيداع مبلغ إما أكبر أو أصغر من حجم الإيداع القياسي – كسلوك خاطئ للمستخدم. يتمثل الأثر الأساسي للدفع الزائد أو الناقص على النظام في تشويه ضمانات الموقعين. تم تصميم النظام لنقل تكاليف هذا إلى المستخدم.

في حالة الدفع الناقص – حيث يقوم المستخدم بإيداع مبلغ أقل من حجم عقد BTC المختار – لن يقوم النظام بإنشاء دليل يمكن استرداده مقابل TBTC. يخسر المستخدم BTC المقفل في الإيداع ، والذي يمكن تقسيمه بين الموقعين.

يجب أن يكون المستخدمون على دراية شديدة بهذا. في الحالات التي يكون فيها حجم اللوت الوحيد المتاح هو 1 BTC ، على سبيل المثال ، من السهل تخيل مستخدم يحاول المطالبة بـ 1 TBTC من خلال إيداع إيداعين بقيمة 0.5 BTC لكل منهما. سيفقد المستخدم الذي يقوم بذلك كل عملات البيتكوين الخاصة به ، حيث سيتعرف النظام ببساطة على حالتين متميزتين من الدفع الناقص. باختصار ، يتم تحديد حجم اللوت للإيداع عند إنشاء الإيداع ، ويجب تمويل الإيداع بهذا المبلغ.

في حالة الدفع الزائد – حيث يقوم المستخدم بإيداع أكثر من حجم عقد BTC المختار – سيقوم النظام بإنشاء دليل ، ولكن فقط لحجم اللوت القياسي ، يمكن استرداده مقابل هذا المبلغ في TBTC. في سوق فعال ، نتوقع استرداد هذا على الفور ، حيث يتوقع المخلص أن يأخذ المبلغ الزائد والمغلق في الوديعة كمراجحة. ما لم يتم استرداد الإيداع من قبل المودع الأصلي ، يتم مصادرة الدفعة الزائدة.

في مثال لحجم لوت 1 BTC ، سيتلقى المستخدم الذي يودع 1.4 BTC إثباتًا يسمح له بسك 1 TBTC بالضبط (المبلغ المقابل لحجم اللوت). يوجد الآن إيداع كبير الحجم في النظام ، والذي يتوقع المرء أن يتم استرداده بسرعة إذا أتيحت الفرصة لاستبدال 1 TBTC مقابل 1.4 BTC. سيتمكن المستخدم الذي قام بإيداع BTC الإضافية ، مثل جميع المستخدمين الآخرين ، من استرداد 1 تيرا بايت بيتكوين مقابل 1 بيتكوين ، ولكن يتم فقد 0.4 BTC الإضافية (ما لم يدرك المستخدم خطأه ويسترد بسرعة TBTC للإيداع الأصلي 1.4 BTC ).

سيقبل النظام فقط UTXO الأول الأكبر من حجم دفعة الإيداع. جميع BTC الأخرى المرسلة إلى مجموعة التوقيع مصادرة. لذلك ، من الضروري أن يرسل المودعون UTXO واحد فقط. إن قبول UTXO متعددة من المودعين سيفرض تعقيدًا كبيرًا على السلسلة ورسومًا للغاز ، حيث يجب إثبات كل UTXO عبر SPV ، والتوقيع عليها مرخصًا بشكل صريح. يجب تحفيز الموقعين للتوقيع على كل معاملة على الرغم من حقيقة أن القيمة الإجمالية لـ UTXO غير معروفة.

منارة عشوائية لاختيار الموقّع
تتطلب شبكة Keep مصدرًا موثوقًا للعشوائية لتحديد موقعي tBTC. يأخذ هذا شكل ترحيل عتبة BLS.

عندما يأتي طلب لإنشاء مجموعة توقيع ، يستخدم نظام tBTC بذرة عشوائية من منارة عشوائية لامركزية آمنة لاختيار أعضاء مجموعة التوقيع بشكل عشوائي من مجموعة الموقعين المؤهلين. ينسق هؤلاء الموقعون بروتوكول إنشاء مفتاح موزع ينتج عنه مفتاح ECDSA عام للمجموعة ، والذي يتم استخدامه لإنتاج عنوان محفظة يتم نشره بعد ذلك إلى السلسلة المضيفة. هذا يكمل مرحلة اختيار الموقع.

توقيعات العتبة
يستخدم tBTC تواقيع العتبة لتوليد المفاتيح. تسمح توقيعات العتبة لمجموعة من الموقعين بإنشاء مفتاح عام واحد من مجموعة من “مشاركات” المفتاح الخاص. تمكن هذه الطريقة مجموعة فرعية من الموقعين من إنشاء توقيعات نيابة عن المجموعة الأكبر. يمكن للمستخدمين التحقق من مجموعات الموقعين من خلال مفتاح عام واحد يتوافق مع عدة مفاتيح خاصة. يوفر هذا الأمان بدون متطلبات العمل الخاصة بتصميمات multisig القياسية.

توفر توقيعات العتبة عددًا من المزايا:

هناك حاجة إلى القليل من التنسيق نسبيًا لإنشاء مجموعة
لا يجب الوثوق بأحد أعضاء المجموعة
إنهم يتمتعون بالمرونة لأن ما يصل إلى نصف المجموعة ضار أو يفشل في الإنتاج
بالنسبة إلى tBTC v1 ، تكون مجموعات التوقيع 3 من 3 ، مما يعني أنها مجموعات من 3 موقِّعين تتطلب من جميع الموقِّعين الثلاثة التعاون لإنشاء توقيعات نيابة عن المجموعة.

يمكنك العثور على معلومات إضافية حول توقيعات العتبة هنا.

تفضل بزيارة GitHub للحصول على مزيد من المعلومات والأدوات والوثائق. انضم إلى القائمة البريدية لـ tBTC للحصول على التحديثات ، بما في ذلك معلومات حول الإطلاق القادم لـ tBTC على شبكة Ethereum mainnet. لمعرفة المزيد حول التصميم الفني لـ tBTC ، اقرأ المواصفات الفنية. انضم إلى قناة Keep #tbtc على Discord لطرح الأسئلة الفنية حول tBTC و tbtc.js ، وتابع أخبار Twitter وفرص المشاركة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *