tBTC و التمويل اللامركزي: كيفية المشاركة

ما هو DeFi؟ ما هي الفوائد والمخاطر؟
DeFi تعني “التمويل اللامركزي” ويمثل فئة من المنتجات والخدمات المالية المبنية على تقنية blockchain. لا تستخدم DeFi وسطاء مثل المنتجات والخدمات المالية التقليدية ، وبالتالي لديها القدرة على جعل الأنظمة المالية في متناول الناس في جميع أنحاء العالم. يؤدي تطوير نظام DeFi البيئي إلى إزالة الحواجز التقليدية للوصول إلى الخدمات المالية ، مثل الشروط التفضيلية ، ومتطلبات الهوية ، ودرجات الائتمان ، والأعمال الورقية الشاقة للتأهيل المسبق ، مما يجعل المشاركة في الأنظمة المالية أكثر سهولة على الصعيد العالمي لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت والوصول إلى أصول التشفير.

تزدهر المشاركة في DeFi ، حيث أظهرت بيانات DeFi Pulse أن أكثر من 13 مليار دولار أمريكي مقفلة في تطبيقات DeFi القائمة على Ethereum اعتبارًا من نوفمبر 2020. على مدار عام 2020 ، تضاعف متوسط ​​حجم كتلة Ethereum تقريبًا ، حيث ارتفع من حوالي 22،415 بايت إلى 40265 بايت. تُعزى هذه الزيادة جزئيًا إلى ازدهار المشاركة في DeFi – حيث يؤدي الحجم المتزايد من معاملات DeFi المعقدة إلى قيام عمال المناجم بوضع أسعار أعلى للغاز ، مما يؤدي إلى أحجام كتل أكبر.

مع ظهور DeFi ، هناك مجموعتان من الأدوات التي سرعان ما أصبحت منتشرة في كل مكان تقريبًا في كل مثيل لـ DeFi: زراعة المحاصيل والرموز المغلفة.

زراعة المحاصيل
تصف زراعة الغلة ، التي يشار إليها أيضًا باسم تعدين السيولة ، عملية توليد المكافآت من خلال المساهمة بالأصول في تجمعات السيولة أو تأمين الأصول لبروتوكولات جديدة مقابل مكافآت. في جوهرها ، تعتبر زراعة الغلة أول استراتيجية “DeFi” لاختراق النمو. من أجل جذب رأس المال اللازم لبذر جانب العرض في الأسواق المالية التي تشكل إلى حد كبير DeFi في عام 2020 ، قد تقدم البروتوكولات الجديدة مكافآت – في شكل رمز بروتوكول محلي – لتحفيز ترحيل رأس المال إلى منصتها.

الرموز الملفوفة
الرموز المميزة المغلفة هي تمثيلات رمزية لبعض الأصول الأخرى ، بحيث تستهدف قيمتها ربطًا بنسبة 1: 1 بالأصل الذي تمثله. تشمل الأمثلة على كل من هذه الطرق USDC ، ورمز ERC-20 مرتبط 1: 1 بقيمة الدولار الأمريكي ، و WETH ، والذي يمكن للمستخدم الحصول عليه من خلال تداول ETH مقابل عقد ذكي يحافظ على نسبة 1: 1 من الاثنين. الرموز. تسمح هذه الرموز الجديدة بعد ذلك لأصحاب أصول Ethereum غير الأصليين بالمشاركة في التطبيقات اللامركزية داخل النظام البيئي Ethereum كما لو كانت أصولهم أصلية – دون الحاجة إلى معالجة معاملاتهم عبر سلاسل blockchain متعددة ، مثل استخدام تطبيق جسر. هناك ابتكار آخر لتقنيات الرمز المغلف وهو آثارها على تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار الرأسمالي ، وهي سمة من سمات طبيعتها القابلة للبرمجة.

المخاطر
لا تزال زراعة المحصول والرموز المغلفة تحمل مخاطر كبيرة للمشاركين. تنطوي زراعة الغلة على مخاطر التصفية ، إذا لم يعد للأصل المتراكم قيمة كافية للعمل كضمان للاستثمار. على الرغم من أنه يمكن التخفيف من بعض مخاطر السيولة الناتجة عن زراعة الغلة من خلال استخدام الرموز المميزة المقيدة بالعملات المستقرة ، يجب أيضًا أن تكون العقود الذكية التي تحتفظ بالأصول المربوطة آمنة لضمان عدم إمكانية المساومة عليها. في حالة الرموز المميزة المغلفة ، يعتمد معظمهم على أمناء الحفظ للاحتفاظ بالأصل الأساسي الذي يمثله الرمز المميز ، وكذلك سك الرموز الجديدة والحفاظ على الحوكمة عند الضرورة. إذا تم اختراق أمين الحفظ ، فقد تفقد قيمة الأصل الأساسي.

ما هو Keep؟
تم تطوير Keep لربط عوالم البيانات الخاصة الآمنة والبلوكشين العامة. يمكن تخزين كميات صغيرة من البيانات الحساسة ، مثل المفاتيح الخاصة ، خارج السلسلة ولكن استخدامها في العقود الذكية على السلسلة بطريقة غير موثوقة. أصبح هذا الجانب غير الموثوق به ممكنًا بسبب تطوير Keep’s Random Beacon ، وهو مصدر عشوائي حقيقي لاختيار الموقّعين الذي يجعل التواطؤ بين الموقعين مستحيلًا فعليًا. يسمح Keep أيضًا بالاحتفاظ بالبيانات الخاصة دون اتصال بالإنترنت ولكن يتم تخزينها عبر الإنترنت في عقد ، مما يتيح مجموعة متنوعة من الوظائف مثل إعادة تشفير الوكيل.

tBTC هو أول تطبيق DApp تم تطويره على Keep. إنه يمكّن BTC من الالتفاف وإصدارها على Ethereum blockchain بطريقة غير موثوق بها ، مما يلغي الحاجة إلى وصي مركزي يؤمن الأصل الأساسي.

ما هو tBTC؟
tBTC هو تمثيل 1: 1 لـ BTC على Ethereum blockchain ، بحيث يمكن استرداد tBTC واحد مقابل 1 BTC. من خلال ميزة كونه تمثيل BTC بتنسيق ERC-20 ، يتيح tBTC لأصحاب BTC الوصول إلى الأداة المساعدة التي توفرها تطبيقات DeFi المختلفة. tBTC ممكن فقط بسبب الابتكارات داخل Keep التي تسمح للمفاتيح الخاصة بالبقاء سرية أثناء المشاركة أيضًا في blockchain العامة.

يعمل tBTC في سوق ذي وجهين. كما هو الحال مع معظم المنتجات المالية ، يحتاج tBTC إلى الاستخدام والسيولة ليكون مفيدًا. أولاً وقبل كل شيء ، يجب أن يكون هناك ودائع BTC و ETH. بشكل أساسي ، من جهة ، تشارك مجموعة من الموقعين ETH الخاصة بهم في عقدة Keep عند 150 ٪ من قيمة BTC ليتم ربطها ، وبالتالي إنشاء آلية محفظة لـ tBTC ليتم سكها. من ناحية أخرى ، يقوم حامل BTC بربط BTC الخاص به في عقد ذكي لصك tBTC داخل المحفظة التي أنشأها الموقعون. يتم استخدام ETH كضمان لتأمين BTC ، باستخدام عملية تحفيز السوق المشابهة لكيفية إنشاء Dai باستخدام ETH على MakerDAO.

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول كيفية عمل tBTC ، اقرأ دليلنا.

لماذا يهتم الأشخاص بالمشاركة في DeFi بشكل عام و tBTC على وجه التحديد؟
تتيح المشاركة في تطبيقات DeFi لأصحاب الأصول المشفرة الوصول إلى سيولة أكبر لأصولهم ، وكسب العوائد من خلال إقراضها ، وفي كثير من الحالات تمكنهم من أن يصبحوا أصحاب مصلحة في شبكات إنشاء القيمة.

مشاريع Bitcoin المميزة مثل tBTC تسد الفجوة بين Bitcoin و Ethereum blockchains ، مما يسمح بإمكانية الوصول إلى Bitcoin والسيولة في تطبيقات DeFi المستندة إلى Ethereum.

على جانب واحد من المعادلة ، فإن tBTC لديه القدرة على دعم نمو ، وبالتالي قيمة ، النظام البيئي Ethereum ككل. في حين أن ETH لديها سيولة خاصة بها وقيمتها كأصل ، فإن سيولة BTC أعلى بكثير من سيولة ETH. يعد السماح للسوق الكبير لمستخدمي Bitcoin بالمشاركة في النظام البيئي Ethereum بتوفير مجموعة أكبر من القيمة المحتملة لمشاريع DeFi للاستفادة منها وحثها على النمو.

على العكس من ذلك ، فإن الطبيعة القابلة للبرمجة لـ Ethereum ، جنبًا إلى جنب مع فرص السيولة والمشاركة التي توفرها DApps و ERC-20 الرموز المميزة ، تتجاوز إلى حد كبير شبكة Bitcoin. يُمكِّن tBTC حاملي Bitcoin من الاستفادة من عالم DeFi DApps المبني على Ethereum blockchain – على سبيل المثال ، يمكن لمالك Bitcoin استخدام tBTC لاستخدام BTC كضمان لقرض تم إصداره باستخدام DApp القائم على العقد الذكي المبني على Ethereum.

الأهم من ذلك ، على عكس مشاريع Bitcoin الأخرى ، أن tBTC يعطي الأولوية للامركزية والملكية الذاتية قبل كل شيء.

tBTC هي شبكة فريدة بدون إذن ، مما يعني أنه لا يوجد وسطاء لتحويل الأموال بين BTC و tBTC و ETH – في حين أن معظم مشاريع Bitcoin الأخرى تعتمد على أمناء مركزيين أو أطراف موثوقة للاحتفاظ بالأموال المقفلة. هذه الطبيعة غير الاحتجازية هي الاستئناف الأساسي والابتكار لـ tBTC. نظرًا لأن tBTC تستخدم شبكة من الموقعين المرتبطين ببروتوكول توقيع العتبة لحماية الأموال التي تم تجميعها ، فإن الأشخاص الذين يقومون بتغليف ممتلكاتهم في tBTC يتمتعون بمستوى عالٍ من التحكم في أصولهم.

كيف يمكن لحاملي ETH المشاركة؟
لكي يعمل tBTC ، يجب أن يكون هناك وكيل ETH بالإضافة إلى ودائع BTC. يسمح Staking ETH من خلال تشغيل عقد Keep لحاملي ETH بالمساعدة في بناء tBTC كمنتج مع كسب مكافآت KEEP ورسوم توقيع tBTC + ETH مقابل مشاركتهم على الشبكة. في هذه المراحل الأولى من تطوير tBTC ، يدير فريق tBTC برنامج حوافز يُطلق عليه اسم “StakeDrop” للسماح للمشاركين باستخدام ETH ، ولكن بدون KEEP ، بتشغيل tBTC Keep Node (ECDSA Node) وبالتالي المشاركة في شبكة KEEP وكسب المكافآت.

سيسمح StakeDrop للأشخاص بالعمل كموقّعين لـ tBTC باستخدام ETH فقط ، مع “إسقاط” رموز KEEP كمكافآت للمشاركة. بينما يحتاج المشاركون فقط إلى مشاركة ETH خلال فترة StakeDrop الأولية هذه ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يؤدي استخدام KEEP خلال هذه الفترة إلى زيادة احتمالية اختيارهم لأداء العمل وكسب المكافآت. بعد انتهاء فترة StakeDrop ، سيحتاج المشاركون إلى مشاركة كل من ETH و KEEP لمواصلة العمل كموقعين لـ tBTC.

يمكنك معرفة المزيد في دليلنا للحفاظ على المشاركة النشطة.

تشغيل Keep Node مع Bison Trails
كانت Bison Trails من أوائل مزودي البنية التحتية الذين قاموا بتدوير العقد على Keep ؛ بدأنا البناء على Keep في حزيران (يونيو) 2019. ومنذ ذلك الحين ، قدمنا ​​تعليقات أدت إلى تغييرات في معلمات البروتوكول لمتطلبات وقت تشغيل البنية التحتية وتحسينات على كيفية تكوين البنية التحتية للنظام. تم دمج طلب السحب الخاص بنا هنا.

تم تصميم نظامنا الأساسي خصيصًا لتشغيل عدة عقد بشكل آمن وموثوق – وهو مثالي لشبكة رموز عمل مثل Keep التي تحتاج إلى تنوع عقدة وتوافر عالٍ.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك ثلاثة أدوار ، مع عنوان ذي صلة ، تُستخدم لإعداد وإدارة عقدة Keep:

يفوض المالك / المفوض غير الحارس KEEP أو ETH إلى العقدة
يقوم المشغل بتشغيل العقدة وصيانتها.
يحصل المستفيد على مكافآت المشاركة ورسوم التوقيع.
يسمح هذا الترسيم باستخدام موفري البنية التحتية غير الحراس ، مثل Bison Trails ، لتشغيل العقد بعملية بسيطة ومباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *